طرق حل مشكلة اللوب

مشكلة اللوب من أكثر المشاكل التي تواجهة أصحاب الشبكات:

وطرق حلها كثيرة وبعضها متشعبة أكثر من اللزوم وفي هذا المقال سنشرح أفضل الطرق:

اولا ما هو اللوب؟ اللوب هو رجوع آيبهات من الشبكة على السيرفر وفي حال رجوع آيبي فيه مشكلة يتوقف النت في السيرفر وقد يكون اللوب متعمد من بعض البرامج وقد يكون غير متعمد كما في بعض الرواترات.

وطريقة الحل سهلة هي إيقاف اللوب عن الرجوع للشبكة وحظره أو القيام بعمل رستارت له، والطرق كثيرة وأحسنها وأتقنها هي ثلاث حلول:

حل مشكلة اللوب من برمجة القطعة:

القطع تختلف من الشركة لأخرى ولكن أفضل القطع للقيام بهذا هي شركة تب لينك حيث تدخل على القطعة خانة وايرلس وتقوم بعمل صح أمام خيار AP Isolation. كما في الصورة:

وبهذه الطريقة تم حل المشكلة في القطعة، ويمكن حل هذه المشكلة في قطع شركة UBNT ولها طريقة مطولة ويمكن حلها قريبا في مقال خاص.

حل مشكلة اللوب من السيرفر:

والطريقة هي بإدخال كود في السيرفر تقوم بفتح new Terminal وتقوم بلصق هذا الكود فيه اللون الاحمر كامل:

/system scheduler
add comment=”\E3\CF\E6\E4\E5 \E3\C7\ED\DF\D1\E6\CA\DF \D4\DA\E6\C8 \E3/\E3\CD\E3\CF \DF\C7\E3\E1 0532801528″ disabled=no \
interval=5s name=”\DA\E3\E1 \C8\E1\E6\DF \E1\E1\C7\ED\C8\EC \C7\E1\DB\D1\ED\C8″ on-event=”{\r\
\n:local startadd 192.168.1.1\r\
\n:local endadd 192.168.1.255\r\
\n:local a\r\
\n:foreach i in=[/ip hotspot host find ] do={\r\
\n:set a [/ip hotspot host get value-name=address \$i]\r\
\n:if ((\$a<\$startadd)||(\$a>\$endadd)) do={\r\
\nip hotspot host make-binding type=blocked \$i\r\
\n}}}” policy=ftp,reboot,read,write,policy,test,password,sniff,sensitive start-time=startup

وقبل نسخ الكود يتم تغيير بداية الايبهات وعليها لون مختلف وكذلك نهاية الايبيهات، التغيير يكون على حسب آيبيهات السيرفر.

طريقة عمل الكود: أولا الكود قام به المهندس محمد كامل وجزاه الله كل خير وقد جربت أكواد كثيرة جدا ولكن هذا يعتبر أفضل كود لحل المشكلة حيث يقوم الكود بحظر كل الايبهات ما عدا الايبيهات التي قدمت بتحديدها لان أغلب اللوب في الشبكات سببه أيبهات غير أيبيهات الشبكة فالكود يقوم بعمل اللزم لها.

وفي حال الرغبة بمشاهدة الكود تجدة في خانة System الخيار هذا Scheduler وبعدها تجد الكود ويمكن تغيير الايبهات من الخانة:

حل مشكلة اللوب من الرواتر:

وذلك باختيار الوضع اكسس بوينت وتعديل الآيبي تلقائيا، أو تقوم بحجز آيبي من السيرفر يكون خاص بالرواتر وتثبته في الرواتر وتلغي DHCP، وفي حال حصل لوب في نفس الرواتر يتم اعادة تشغليه فقط لان بعض الأنواع يحصل فيها اللوب وحتى ولو عدلت كل شيء ولكن اللوب بعد تعديل الخيارات المتقدمة لا يتعدى الرواتر فقط، وفي حال اعادة التشغيل يرجع شغله طبيعي.

نكلمة:

بما أن المعروف أن اللوب يأتي من أجهزة البث الداخلي زي الاكسس بوينت والربيتر والرواتر فافضل الحلول هو ايقاف القفلة فيه وذلك بهذه الطريقة:

كل الأجهزة برمجتها متقاربة جدا وطريقة إيقاف اللوب هو بتثبيت أيبي الجهاز في اعدادات الجهاز وذلك بالذهاب إلى صفحة برمجة الاكسس خانة network وتثبت الايبي على نفس الايبي اللي اعطاه السيرفر وتثبت الايبي في أيضا في السيرفر هذه الخطوة الأولى وبعدين تروح خانة DHCP وبيكون عندك خيارين تفعيل وتعطيل تختار تعطيل وبعض الأجهزة ما تقدر ويبقى معاك خيار DHCP مفعل وهذا تقدر تحله بتحديد عدد ايبيهات على حسب ما تعطيه للمستخدم مثلا اربعة او خمسة أو اكثر على حسب طلب العميل وبعدين تحدد ايبيهات معينة في الجهاز البث ونفس هذه الايبيهات تكون في السيرفر مثبتة على شان ما يحصل تعارض في الايبيهات وبعض الناس يظن ان كثرة الايبيهات تضعف الشبكة أو شيء لا اذا ضبطتها بطريقة متقنة ما يحصل شيء وتقدر توزع من السيرفر 254 ايبي وتقدر اكثر حتى 1024 أيبي عادي ولمعرفة طريقة زيادة عدد الايبيهات راجع الشرح التالي: طريقة ترتيب آيبهيات الشبكة.

نصائح لأصحاب الشبكات والمشتركين:

اولا على المشترك عدم التدخل في أي برمجة لاي قطعة عنده إلا بعد أخذ الاذن من صاحب الشبكة لان القطع بها برمجة موحدة وفي حال حصل خلل أو قصور في البرمجة في أي قطعة تخرب الشبكة ومش عند العميل فقط قد تنتشر المشكلة عند الجميع ويفصل النت وتصير مشاكل كثيرة فالمشترك لازم يحس بالمسؤولية تجاه الآخرين وأنه مش لحاله على الشبكة.

ثانيا صاحب الشبكة يكون عنده نظام صارم شوي أي زبون يشوف منه تلاعب في القطع يفصل عليه النت مؤقتا أو نهائيا اذا كرر لأن أغلب القفلات تكون بسبب الزباين يتصرفوا بتصرف سواء كان متعمد أو بدون قصد.

ومن جهة أخرى على صاحب الشبكة الدخول على السيرفر بين الفترة والأخرى ويقوم بالبحث في آيبهات الشبكة وذلك بالدخول على خانة Tools  وبعدين يخش على IP scan وفي حال تم العثور على آيبي مختلف كليا عن مجموعة الشبكة يعرف انه في خلل وقفلة فيراجع قطع المشتركين أو أجهزة الرواتر وبيقدر يعرف القفلة بمطابقة ماك الايبي المختلف في IP scan مع ماك آيبهات المتصلين من الاكتف أو من IP وبعدين يروح خانة ARP وبتظهر معاه جميع الايبهات والأفضل ان صاحب الشبكة يكون عنده ملف فيه عنوان ماك جميع القطع في الشبكة مع بيانات المشتركين والقطع على شان يسهل على نفسه حل المشلكة وفي حال معرفة وتحديد اساس المشكلة يتم فصل الشبكة مؤقتا حتى لا يؤثر على بقية القطع وتقوم بالبحث مرة أخرى وفي حال راحت المشكلة تمام والأجهزة التي صار فيها المشكلة يتم التعامل معها باحد أمرين إما يطفي الجهاز لفترة حدود 10 دقايق وبعدين يتم تشغيله وفي حال رفض يتم برمجته من جديد.

 

 


by

Tags:

Comments

5٬322 رداً على “طرق حل مشكلة اللوب”

  1. الصورة الرمزية لـ sc686.net

    Hi, I check your new stuff like every week. Your story-telling style is witty, keep
    it up!

  2. الصورة الرمزية لـ app.glosbe.com

    It’s a shame you don’t have a donate button! I’d definitely donate to this excellent blog!

    I guess for now i’ll settle for bookmarking and adding your RSS feed
    to my Google account. I look forward to fresh updates and will share
    this site with my Facebook group. Talk soon!

  3. الصورة الرمزية لـ eliminar primer elemento de un array javascript

    If some one wishes to be updated with hottest technologies then he must be pay a visit this site and be up to date everyday.

  4. الصورة الرمزية لـ wonderlike desarrollo web

    I think what you said was actually very logical.
    But, consider this, what if you added a little content?

    I mean, I don’t wish to tell you how to run your blog,
    but what if you added a headline to maybe get folk’s attention?
    I mean طرق حل مشكلة اللوب – Mohsend1441 is a little vanilla.
    You might glance at Yahoo’s home page and see how they create article titles to grab viewers interested.

    You might try adding a video or a pic or two to grab people interested about what you’ve got to say.
    In my opinion, it might bring your posts a little bit more interesting.

  5. الصورة الرمزية لـ wonderlike studio desarrollo web

    First off I want to say superb blog! I had a quick
    question that I’d like to ask if you do not mind. I was curious to find out
    how you center yourself and clear your mind prior
    to writing. I have had trouble clearing my thoughts in getting my
    ideas out there. I do take pleasure in writing however it just seems like the first 10 to 15
    minutes are usually wasted simply just trying to
    figure out how to begin. Any recommendations or tips? Thanks!

  6. الصورة الرمزية لـ www.cheaperseeker.com

    Hello! I’ve been following your web site for some time now and finally got the bravery
    to go ahead and give you a shout out from Austin Tx! Just wanted to mention keep up the fantastic work!

  7. الصورة الرمزية لـ Wonderlike Diseño Web

    It’s very easy to find out any matter on web as compared to textbooks, as
    I found this post at this web page.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *