مشكلة اللوب من أكثر المشاكل التي تواجهة أصحاب الشبكات:
وطرق حلها كثيرة وبعضها متشعبة أكثر من اللزوم وفي هذا المقال سنشرح أفضل الطرق:
اولا ما هو اللوب؟ اللوب هو رجوع آيبهات من الشبكة على السيرفر وفي حال رجوع آيبي فيه مشكلة يتوقف النت في السيرفر وقد يكون اللوب متعمد من بعض البرامج وقد يكون غير متعمد كما في بعض الرواترات.
وطريقة الحل سهلة هي إيقاف اللوب عن الرجوع للشبكة وحظره أو القيام بعمل رستارت له، والطرق كثيرة وأحسنها وأتقنها هي ثلاث حلول:
حل مشكلة اللوب من برمجة القطعة:
القطع تختلف من الشركة لأخرى ولكن أفضل القطع للقيام بهذا هي شركة تب لينك حيث تدخل على القطعة خانة وايرلس وتقوم بعمل صح أمام خيار AP Isolation. كما في الصورة:

وبهذه الطريقة تم حل المشكلة في القطعة، ويمكن حل هذه المشكلة في قطع شركة UBNT ولها طريقة مطولة ويمكن حلها قريبا في مقال خاص.
حل مشكلة اللوب من السيرفر:
والطريقة هي بإدخال كود في السيرفر تقوم بفتح new Terminal وتقوم بلصق هذا الكود فيه اللون الاحمر كامل:
/system scheduler
add comment=”\E3\CF\E6\E4\E5 \E3\C7\ED\DF\D1\E6\CA\DF \D4\DA\E6\C8 \E3/\E3\CD\E3\CF \DF\C7\E3\E1 0532801528″ disabled=no \
interval=5s name=”\DA\E3\E1 \C8\E1\E6\DF \E1\E1\C7\ED\C8\EC \C7\E1\DB\D1\ED\C8″ on-event=”{\r\
\n:local startadd 192.168.1.1\r\
\n:local endadd 192.168.1.255\r\
\n:local a\r\
\n:foreach i in=[/ip hotspot host find ] do={\r\
\n:set a [/ip hotspot host get value-name=address \$i]\r\
\n:if ((\$a<\$startadd)||(\$a>\$endadd)) do={\r\
\nip hotspot host make-binding type=blocked \$i\r\
\n}}}” policy=ftp,reboot,read,write,policy,test,password,sniff,sensitive start-time=startup
وقبل نسخ الكود يتم تغيير بداية الايبهات وعليها لون مختلف وكذلك نهاية الايبيهات، التغيير يكون على حسب آيبيهات السيرفر.
طريقة عمل الكود: أولا الكود قام به المهندس محمد كامل وجزاه الله كل خير وقد جربت أكواد كثيرة جدا ولكن هذا يعتبر أفضل كود لحل المشكلة حيث يقوم الكود بحظر كل الايبهات ما عدا الايبيهات التي قدمت بتحديدها لان أغلب اللوب في الشبكات سببه أيبهات غير أيبيهات الشبكة فالكود يقوم بعمل اللزم لها.
وفي حال الرغبة بمشاهدة الكود تجدة في خانة System الخيار هذا Scheduler وبعدها تجد الكود ويمكن تغيير الايبهات من الخانة:
حل مشكلة اللوب من الرواتر:
وذلك باختيار الوضع اكسس بوينت وتعديل الآيبي تلقائيا، أو تقوم بحجز آيبي من السيرفر يكون خاص بالرواتر وتثبته في الرواتر وتلغي DHCP، وفي حال حصل لوب في نفس الرواتر يتم اعادة تشغليه فقط لان بعض الأنواع يحصل فيها اللوب وحتى ولو عدلت كل شيء ولكن اللوب بعد تعديل الخيارات المتقدمة لا يتعدى الرواتر فقط، وفي حال اعادة التشغيل يرجع شغله طبيعي.
نكلمة:
بما أن المعروف أن اللوب يأتي من أجهزة البث الداخلي زي الاكسس بوينت والربيتر والرواتر فافضل الحلول هو ايقاف القفلة فيه وذلك بهذه الطريقة:
كل الأجهزة برمجتها متقاربة جدا وطريقة إيقاف اللوب هو بتثبيت أيبي الجهاز في اعدادات الجهاز وذلك بالذهاب إلى صفحة برمجة الاكسس خانة network وتثبت الايبي على نفس الايبي اللي اعطاه السيرفر وتثبت الايبي في أيضا في السيرفر هذه الخطوة الأولى وبعدين تروح خانة DHCP وبيكون عندك خيارين تفعيل وتعطيل تختار تعطيل وبعض الأجهزة ما تقدر ويبقى معاك خيار DHCP مفعل وهذا تقدر تحله بتحديد عدد ايبيهات على حسب ما تعطيه للمستخدم مثلا اربعة او خمسة أو اكثر على حسب طلب العميل وبعدين تحدد ايبيهات معينة في الجهاز البث ونفس هذه الايبيهات تكون في السيرفر مثبتة على شان ما يحصل تعارض في الايبيهات وبعض الناس يظن ان كثرة الايبيهات تضعف الشبكة أو شيء لا اذا ضبطتها بطريقة متقنة ما يحصل شيء وتقدر توزع من السيرفر 254 ايبي وتقدر اكثر حتى 1024 أيبي عادي ولمعرفة طريقة زيادة عدد الايبيهات راجع الشرح التالي: طريقة ترتيب آيبهيات الشبكة.
نصائح لأصحاب الشبكات والمشتركين:
اولا على المشترك عدم التدخل في أي برمجة لاي قطعة عنده إلا بعد أخذ الاذن من صاحب الشبكة لان القطع بها برمجة موحدة وفي حال حصل خلل أو قصور في البرمجة في أي قطعة تخرب الشبكة ومش عند العميل فقط قد تنتشر المشكلة عند الجميع ويفصل النت وتصير مشاكل كثيرة فالمشترك لازم يحس بالمسؤولية تجاه الآخرين وأنه مش لحاله على الشبكة.
ثانيا صاحب الشبكة يكون عنده نظام صارم شوي أي زبون يشوف منه تلاعب في القطع يفصل عليه النت مؤقتا أو نهائيا اذا كرر لأن أغلب القفلات تكون بسبب الزباين يتصرفوا بتصرف سواء كان متعمد أو بدون قصد.
ومن جهة أخرى على صاحب الشبكة الدخول على السيرفر بين الفترة والأخرى ويقوم بالبحث في آيبهات الشبكة وذلك بالدخول على خانة Tools وبعدين يخش على IP scan وفي حال تم العثور على آيبي مختلف كليا عن مجموعة الشبكة يعرف انه في خلل وقفلة فيراجع قطع المشتركين أو أجهزة الرواتر وبيقدر يعرف القفلة بمطابقة ماك الايبي المختلف في IP scan مع ماك آيبهات المتصلين من الاكتف أو من IP وبعدين يروح خانة ARP وبتظهر معاه جميع الايبهات والأفضل ان صاحب الشبكة يكون عنده ملف فيه عنوان ماك جميع القطع في الشبكة مع بيانات المشتركين والقطع على شان يسهل على نفسه حل المشلكة وفي حال معرفة وتحديد اساس المشكلة يتم فصل الشبكة مؤقتا حتى لا يؤثر على بقية القطع وتقوم بالبحث مرة أخرى وفي حال راحت المشكلة تمام والأجهزة التي صار فيها المشكلة يتم التعامل معها باحد أمرين إما يطفي الجهاز لفترة حدود 10 دقايق وبعدين يتم تشغيله وفي حال رفض يتم برمجته من جديد.


اترك تعليقاً